غامبيا- براسيتامول - أطفال- سحب

غامبيا.. سحب أدوية الباراسيتامول بعد وفاة عشرات الأطفال

آبا- بانجول (غامبيا)

أمرت السلطات الصحية في جامبيا بسحب كل الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول أو البروميثازين من الأسواق لوقف نزيف الوفيات.

يأتي القرار الجامبي عقب وفاة عشرات من الأطفال المصابين بالفشل الكلوي الحاد بصورة غامضة

وأفاد تقرير سابق لوزارة الصحة بأن "ارتفاعا مفاجئا في حالات الفشل الكلوي الحاد لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 أشهر و4 أعوام تسبّب في وفاة ما لا يقل عن 28 منهم".

وقتها، أطلقت السلطات تحقيقا فيما حدث وانتهى إلى أن "الأسباب المحتملة قد تكون بكتيريا الإشريكية القولونية وأدوية سائلة تحوي الباراسيتامول".

هذا الأسبوع، أشارت وزارة الصحة في غامبيا إلى سبب محتمل إضافي هو أدوية سائلة مركبة من البروميثازين، وهو دواء مضاد للهيستامين يستخدم لمعالجة الحساسية والأرق المؤقت.

وأصدرت وكالة مراقبة الأدوية في جامبيا رسالة تذكير بكل المنتجات التي تحوي الباراسيتامول أو البروميثازين، مصحوبة بعبارة: "المشتبه في أنهما تسببا في تسجيل حالات فشل كلوي حاد لدى الأطفال ووفاة عدد منهم".

ووُجّهت الرسالة إلى جميع مستوردي الأدوية وتجار الجملة وتجار التجزئة، بما فيهم المستشفيات.

وجاء فيها: "نظرا لخطورة ما حصل وبهدف حماية المواطنين، ستُسحب من الأسواق المنتجات المشبوهة لكل الشركات وستبدأ العملية من منازل المواطنين"، مؤكدة أن "عقوبات حادة ستُطبق على المخالفين".

أك/ آبا

الرد على هذا المقال