افريقيا/صحف

أبرز اهتمامات الصحف الأفريقية

آبا-دكار (السنغال)

تركز اهتمام الصحف الافريقية الصادرة اليوم الجمعة على عدة مواضيع أبرزها مكافحة فيروس كورونا المستجد ،والانتخابات الرئاسية المقبلة في غانا ،واختطاف زعيم المعارضة البرلمانية في مالي .


ففي السنغال ، كتبت (لوسولي ) تحت عنوان "السنغال تعيد تعديل استراتيجيتها" ،انه بعد أربعة أشهر من محاربة فيروس كوروتا الجديد ، قررت السنغال تعديل استراتيجيتها بالتركيز على المرضى وحماية الفئات الهشة.


في الغابون اهتمت صحيفة (لونيون ) بالديون المحلية حيث كتبت في هذا السياق أن المديرية العامة للمحاسبة العامة والخزينة ستشرعان في دفع جزء كبير من هذه المستحقات. وبالتالي ، سيتم تسديد بعض أو كل ديون العديد من الشركات الوطنية.


وفي رواندا ، كتبت صحيفة ( دو نيو تايمز ) أن "حملة الفحص العشوائي لكوفيد -19" ، التي تم اطلاقها امس الخميس في كيغالي من طرف مركز رواندا الطبي الحيوي ، تستهدف أكثر من 5000 شخص في العاصمة الرواندية.


في كينيا ، أفادت صحيفة " كينيانس كو. " اليوم الجمعة بأن عداء الماراطون الكيني فلورنس جيبكوسجي تشيبسوي البالغ 36 سنة يواجه عقوبة السجن بسبب تقديمه وثائق طبية مزورة لدعم ملفه في قضية مراقبة إيجابية.


في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، كتبت( فوروم دي اس ) أن الرئيس الكونغولي ، فيليكس أنطوان تشيسكيدي والسلطة الأخلاقية للجبهة المشتركة للكونغو (موالية للسلطة) ، جوزيف كابيلا ، التقيا أمس الخميس في كينشاسا لدراسة "الموضوعات الخلافية.


وأشارت الى أنه بفضل وساطة بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبعض السفراء الأفارقة ، قدم كل من فيليكس تشيسكيدي وجوزيف كابيلا تنازلات لبعضهما البعض بشأن رئاسة اللجنة الوطنية للانتخابات وتأجيل إلى سبتمبر دراسة القوانين الثلاثة المقترحة حول إصلاح العدالة ، والتي تسببت في أزمة سياسية في البلاد.


في غانا ، اهتمت ( دايلي غرافيك) بالانتشار العسكري على طول الحدود بين طوغو وغانا ، بمناسبة عملية الاحصاء للانتخابات الرئاسية في دجنبر 2020. ولاحظت الصحيفة أن الانتشار على طول الحدود في وقت السلم ، خاصة في هذا الوقت بالذات ، أثار الكثير من الشكوك وسيتطلب الكثير من المرونة والاجتهاد الذكي.


في كوت ديفوار ، أفادت "سوار أنفو" بأن رئيس الوزراء الإيفواري ، أمادو جون كوليبالي ، عاد إلى أبيدجان امس الخميس ، حيث استقبله رئيس الدولة الحسن واتارا في مطار فيليكس هوفويت بوانيي ، بعد حوالي شهرين من الرعاية الطبية والنقاهة في فرنسا.


في جنوب إفريقيا ، كتبت ( دو سوت أفريكان) أن قطاع السياحة خسر ما مجموعه 68 مليار راند منذ بداية وباء فيروس كورونا في البلاد بسبب إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية الوطنية والدولية.


في مالي ، قالت ( ماليجت) ان مئات من الشخصيات السياسية والناشطين الماليين من جميع المشارب تجمعوا امس الخميس في باماكو للمطالبة بالإفراج عن زعيم المعارضة البرلمانية ، سوميلا سيسي ، الذي اختطف منذ مائة يوم.


واشارت الى انه تم اختطاف سوميلا سيسي ، في 25 مارس الماضي خلال حملة برسم الانتخابات التشريعية في منطقة تمبكتو شمال غرب البلاد.

اب/آبا

الرد على هذا المقال