الآن

    أفريقيا/صحف

    أبرز اهتمامات الصحف الأفريقية الصادرة اليوم

    آبا- دكار (السنغال)

    اهتمت الصحف الإفريقية الصادرة اليوم الاثنين، على الخصوص، بزيارة وفد عن مجلس الأمن الدولي لمالي، وقطاع التعليم في كوت ديفوار، وعودة الرئيس الغابوني إلى ليبروفيل، والدورة السابعة لمنتدى الرؤساء التنفيذيين بإفريقيا، وكأس إفريقيا للأمم لكرة القدم.


    وفي السنغال، عنونت (لاس) "أزيد من 130 قتيلا مدنيا.. إبادة في حق الفولان"، مشيرة إلى أن مجزرة حقيقية وقعت صباح السبت  في قريتين تقطنهما اثنية الفولان وسط مالي.


    وأوضحت الصحيفة أن رجالا مسلحين كانوا يرتدون زي القناصين التقليديين تسللوا إلى قرية أوجاساجو، مضيفة أنه، حسب مصادرة متطابقة، قتل أزيد من 100 قتيل، فيما تشير آخر حصيلة إلى سقوط ما لا يقل عن 135 قتيل.


    وأضافت أنه بعد قرية أوجاساجو، توجه المسلحون إلى قرية ويلينغارا، الواقعة على بعد كيلومترين، وقتلوا السكان الذين وجدوهم هنا.


    من جهتها، اهتمت (لوسولاي) بالاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية، وعنونت "الجولان السوري المحتل.. المعطى الجديد".


    وقالت الصحيفة إنه "على بعد ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية في إسرائيل، انتهك الرئيس الأمريكية من جديد التوافق الدولي حول النزاع بين إسرائيل والدول العربية، وأعطى دفعة انتخابية لبنيامين نتنياهو، المتهم من طرف قضاء بلاده في ثلاثة تحقيقات تتعلق بالفساد وخيانة الثقة".


    وأوضحت أن "بعد الاعتراف أحادي الجانب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إلى القدس، يأتي ترامب ليعترف بإلحاق إسرائيل لهضبة الجولان التي غزاها الجيش الإسرائيلي سنة 1967 بعد انتصاره على سوريا ومصر والأردن ولبنان إثر حرب الأيام الستة".


    وفي مالي، كتبت (ليسور) أن رئيس الجمهورية، إبراهيم بوبكر كيتا، التقى الجمعة المنصرم بالقصر الرئاسي لكولوبا، وفدا مهما عن الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي الذي قام بزيارة لمالي استغرقت يومين.


    وأضافت أت هذه الزيارة التي يقودها الدبلوماسي الفرنسي، السفير فرانسوا ديلاتر، رئيس مجلس الأمن الدولي، تنظم بمبادرة من ثلاث دول هي فرنسا وألمانيا وكوت ديفوار، وكلهم أعضاء بالمجلس. وتندرج في إطار المشاورات المنتظمة بين حكومة مالي ومنظمة الأمم المتحدة منذ نشر قوات المينوسما بمالي.


    من جهة أخرى، توقفت الصحيفة عن بيان الحكومة المالية الذي أدانت فيه الهجوم المسلح الذي أسفر عن مقتل أكثر من مائة شخص في وسط البلاد، مشيرة إلى أن عناصر مسلحة مجهولة الهوية هاجمت السبت قرية أوجوساجو، في منطقة بانكاس بولاية موبتي وسط البلاد، وخلف هذا الهجوم الجبان أكثر من 100 قتيل بين السكان المدنيين".


    وأضاف البيان، حسب الصحيفة، أنه "تم فتح التحقيق لتحديد ملابسات هذه الجرائم، وتدين الحكومة بشدة هذا العمل الشنيع وتعرب عن تعاطفها مع أسر الضحايا الأبرياء"، مؤكدة عزمها "بذل كل جهد ممكن لملاحقة مرتكبي الهجوم الهمجي، وفقا للقوانين المعمول بها".


    وفي كوت ديفوار، عنونت (فراتيرنيتي ماتان) "المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية: استئناف الدروس هذا الصباح"، مشيرة إلى أن تحالف قطاع التربية والتكوين في كوت ديفوار قرر، خلال جمع عام استثنائي انعقد في أبيدجان، وقف إضرابه لمدة شهر.


    وأضافت أن هذا القرار يأتي، حسب هذه النقابة، لإعطاء فرصة لاستكمال المفاوضات مع الحكومة، حيث إنه "يجب التوقف لنرى ما إذا كانت الحكومة ستفي بوعودها".

    من جهتها، توقفت صحيفة (لوجور بلوس) عن أشغال بناء جشر معلق في أبيدجان، منوهة بورش "مستقبلي" سيغير معالم العاصمة.

    وأشارت إلى أن هذا الجسر المعلق، الخانس من نوعه في أبيدجان، يشكل جزء من مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي، موضحة أنه سيربط بين جماعتي كوكودي وبلاطو.

    وفي الغابون، اهتمت الصحف بعودة الرئيس علي بونغو أونديمبا إلى ليبروفيل بعد فترة نقاهة لشهور قضاها في الرباط بالمغرب، مشيرة إلى أعضاء بالحكومة وشباب ونساء وغيرهم خصصوا استقبالا حارا للرئيس بمطار ليون مبا.

    وفي كينيا، توقفت الصحف المحلية عن الإنجاز الذي حققه رجل تعليم كيني بفوزه بجائزة أفضل مدرس في العالم التي تبلغ قيمتها مليون دولار، في حفل أقيم في دبي مساء الأحد.

    وقالت (دايلي نايشن) إن بيتر تابيشي، الأستاذ بثانوية كيريكو داي في قرية بواني بناكورو، فاز أمس الأحد بجائزة قيمتها مليون دولار، مؤكدة أن هذا البحث يأتي ليكافئ تفاني هذ الأستاذ الذي يدرس مادتي الرياضيات والفيزياء. 

    وأضافت أن تابيشي كان منن بين عشرة أساتذة من دول عدة حول العالم اختيروا ليتنافسوا على نيل الجائزة.

    وفي اثيوبيا، توقفت (فانا بي سي) عند تصريحات الوزير الأول، أبي أحمد، خلال مؤتمر (أديس فيج) الذي انعقد ليويمن في أديس ابابا، مشيرة إلى أنه أكد أن تحقيق الأهداف الماكرو-اقتصادية يشكل أولوية للحكومة خلال السنة المالية الحالية.

    وأشارت إلى أن الوزير الأول أكد في هذا الصدد أن البلاد ستقلص من لجوئها إلى الاستدانة مع العمل على تطوير مختلف المجالات والاهتمام بشكل خاص بالقطاع الفلاحي والسقي.

    في رواندا، قالت (آر إن إي) الإلكترونية إن كيغالي تحتضن ابتداء من اليوم الاثنين الدورة السابعة لمنتدى الرؤساء التنفيذيين بإفريقيا.

    وأشارت إلى الأمر يتعلق بموعد دولي لصناع القرار والفاعلي في القطاع الخاص بإفريقيا، مؤكدة أن أزيد من 1500 رئيس مقاولة قادمين من 70 بلدا سيشاركون في هذا الملتقى القاري.

    وأبرزت أن هذه الدورة ستنكب على تفعيل اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، التي تعد محركا قويا لنمو القطاع الخاص بإفريقيا، مضيفة أن النقاشات ستتمحور حول مشاريع البنيات التحتية العابرة للحدود، والدروس الواجب استخلاصها من النموذج الإقليمي لمجموعة شرق إفريقيا، والسبل الكفيلة بحماية أفضل لمصالح ومصانع القارة.

    وفي غانا، قالت (غانيان تايمز) إن المنتخب الغاني جاء في صدارة المجموعة السادسة برسم الإقصائيات المؤهلة لنهائيات بطولة كأس إفريقيا للأمم التي ستقام في مصر في يونيو المقبل، بعد فوزه على منتخب كينا (1 – 0) أول أمس السبت في الجولة الأخيرة للإقصائيات.

    اب/ابا

    الرد على هذا المقال