بوركينا ـ تغذية ـ مساعدة

بوركينا : 2 مليون شخص يحتاجون مساعدات إنسانية سريعة

آبا ـ وغادوغو (بوركينا فاسو) مراسلنا آلبان كيني

أكثر من مليوني شخص يحتاجون مساعدة إنسانية عاجلة في العام 2020 ببوركينا فاسو ، كما أعلنت منظمة أوكسفام () غير الحكومية في بيان صحفي ، وصل آبا يوم الخميس.

في بيانها  أوضحت منظمة أوكسفام أن مستوى برنامج الرد الإنساني البالغ 300 مليون دولار لسنة 2020 ، انطلق الآن في بوركينا فاسو

لهذا، تدعو المنظمة إلى "تعبئة الأموال لمواجهة جملة من الأمور ، منها الحاجة الماسة إلى المياه و النظافة و الصرف الصحي.

خلال السنة 2019 ـ حسب البيان ـ عدد الأشخاص الذين تم نقلهم داخليا تضاعف عشر مرات ، ليصل أكثر من نصف مليون شخص في نهاية السنة . و يشير التقرير إلى أن "الوضع حرج و من بين الحاجيات الكبيرة الولوج إلى الماء يشكل تحديا كبيرا و حالة استعجالية حقيقية بالنسبة لهذه العائلات التي فقدت كل شيء.  

و أضاف التقرير أن "في هذا الظرف من الهشاشة البالغة ، فإن خطر الوباء كبير جدا و ستكون له عواقب كارثية في هذه المناطق التي يعيش فيها آلاف الأشخاص بهشاشة، في اكتظاظ ، حيث تكون الخدمات الطبية عاجزة عن التغطية و غالية في الغالب بالنسبة لمن فقدوا كل شيء خلال هروبهم؟

و نصت الوثيقة على أن الولوج إلى الماء أصبح أيضا رهانا يوميا  للتجمعات التي تستقبل 94% من الأشخاص المرحلين إلى الداخل . و أشار البيان إلى أن فرق أوكسفام نجحوا في  إقامة نقاط ماء مستقلة و إعادة تأهيل29 مضخة آلية و تركيب خزانين بسعة 20 متر مكعب لكل واحد منهما.  

"سنة 2020 تريد أوكسفام تطوير عملها في مجال الوقاية من الأمراض المرتبطة بنقص النظافة الصحية لـ287000 نسمة و بناء أو تأهيل 107 نقاط ماء" يضيف غوستاف ياموسو ، مسؤول البرنامج الاستعجالي في أوكسفام ، كما جاء في البيان الصحفي.

ب / آبا

الرد على هذا المقال