الآن

    • المغرب : البنك الشعبي المغربي يتواجد في مدغشقر و جزر موريس

      آبا ـ الرباط (المغرب) — أعلنت مجموعة البنك المركزي الشعبي المغربية أمس الثلاثاء (20 فبراير) ، عن توقيع اتفاق مع مجموعة البنك الشعبي ـ صندوق الادخار الفرنسي (BPCE) ، حول شراء بنك ماسكارينس و هي مؤسسة ائتما...

    • المغرب : تفكيك خلية إرهابية في طنجة

      آبا ـ الرباط (المغرب) — نجحت الأجهزة الأمنية المغربية صباح هذا الاربعاء، في تفكيك خلية إرهابية مكونة من 6 أعضاء ، كانت تنشط في مدينة طنجة ، كما جاء في بيان من وزارة الداخلية، وصلت نسخة منه إلى "آبا"

    • انزلاق طائرة عن مدرج المطار في نيجيريا

      آبا - أبوجا(نيجيريا) — تعرضت طائرة ركاب تابعة لشركة خطوط طيران "دانا إير" لأضرار جزئية بعد خروجها عن مدرج المطار في هبوط سريع بمطار مدينة بورت هاركورت جنوبي نيجيريا.

    جنوب أفريقيا - زوما

    جنوب أفريقيا: جدل حول استقالة زوما

    آبا - جوهانسبرغ (جنوب أفريقيا)

    قررت اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب المؤتمر الوطنى الأفريقى الحاكم فى جنوب أفريقيا مطالبة رئيس البلاد جاكوب زوما بالاستقالة.

    وتقول بعض المصادر إن زوما إذا رفض الاستقالة فستجبره قيادات الحزب الست القوية على التنحى.

    ويواجه زوما ضغطا متزايدا لترك منصبه قبل انتهاء ولايته في عام 2019، ولكن التقارير أفادت بأنه أصر على الرفض خلال مباحثات مع كبار قادة حزب "المؤتمر الوطني الأفريقي" الحاكم.

    وما يزال الرئيس يحظى بالدعم من أحد أفرع القيادة فى الحزب لكن كثيرين فى الحزب يقولون إنه لطخ صورة أقدم حركات التحرر فى أفريقيا.

    وقد أخفق البرلمان في ديسمبر في محاسبة الرئيس في فضيحة تتعلق بتجديد منزله بأموال الدولة، والمطالبة باتخاذ إجراءات تفضي لعزله من منصبه.

    في ذات الوقت أكدت بعض المصادر أن زوما يعتزم تقديم استقالته بمجرد وضع اللمسات الأخيرة على قائمة من الشروط المسبقة، في اتفاق مع نائبه وزعيم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي سيريل رامافوسا، الذي اختاره الحزب الحاكم الشهر الماضى بما يجعله خلفه المحتمل فى رئاسة البلاد.

    وكان رامافوسا قد أعلن من قبل أن جنوب أفريقيا لابد وأن تخرج من فترة من عدم اليقين، وفترة من الظلام، تسبب بها زوما.

    وقد تأجل اجتماع المؤتمر الوطني الإفريقي إلى نهاية هذا الشهر، والذي كان من المتوقع انعقاده اليوم لاتخاذ قرار حول ما إذا كان سيجبر الرئيس زوما على التخلي عن منصبه.

    وقد كان من المتوقع أن يلقي زوما خطاباً كجزء من خطاب حالة الأمة أمام الجمعية البرلمانية وقد تأجل أيضاً خوفاً من العنف بين النواب.

    وتقول أحزاب المعارضة وبعض فصائل الحزب الحاكم إنه ينبغي عدم السماح لزوما بإلقاء خطاب "حالة الأمة" السنوي، ويطلقون عليه وصف "الشخص العاجز الفاقد للنفوذ"، و"البطة العرجاء" منذ انتخاب السياسي الإصلاحي سيريل رامافوزا زعيما للحزب.

    وشهدت رئاسة زوما، التي تقترب من إتمام ولايتين، المئات من اتهامات الفساد ، ولكنه نجح حتى الآن في تفادي الملاحقات القضائية.

    ونظم حزب "السود أولا الأرض أولا" احتجاجا لدعم الرئيس تحت شعار "كفوا أيديكم عن زوما" .. ولكن مجموعة أخرى من أنصار الحزب الحاكم احتشدت رافعة لافتات كتب عليها "لابد أن يسقط زوما".

    من المقرر أن يصوت البرلمان في جنوب إفريقيا بشأن سحب الثقة من زوما يوم 22 فبراير الجاري. وكانت عدة إجراءات من هذا النوع قد فشلت في الماضي.

    أك/ آبا

    الرد على هذا المقال