الآن

    النيجر - دول الساحل - اجتماع

    قمة رؤساء مجموعة الخمس في الساحل بنيامي

    آبا - نيامي(النيجر)

    تنطلق اليوم الثلاثاء في العاصمة النيجيرية نيامي أعمال قمة رؤساء دول مجموعة الخمس في الساحل، بعد انتهاء اجتماع الوزراء التحضيري.

    اجتماع الوزراء التمهيدي الذي عقد  أمس بنيامي برئاسة وزيرة التخطيط النيجيرية كانيه عائشة بولاما. ناقش مخرجات اجتماع باريس بشأن خطة التنمية المستدامة والأمن ومكافحة الإرهاب.

    وتمهيدا لاجتماع رؤساء الدول الخمس في منطقة الساحل اجتمع  في نيامي رؤساء أركان الجيوش الخمسة لاستخلاص استنتاجات العملية الثانية على الحدود بين مالي وبوركينا فاسو. وفي مؤتمر صحفي، قدّم الجنرال ديدييه داكو،  قائد قوة الساحل المشتركة من مجموعة الخمس، نتائج العملية الثانية التي أطلق عليها اسم باغنالي (الرعد) بلغة بيول، وتتعلق بعمليات مطاردة المسلحين على الحدود بين مالي وبوركينا فاسو.

    وقال إن كتائب من القوات المسلحة المالية وقوات من بوركينا فاسو تم نشرها في قوة مجموعة الدول الخمس المشتركة في منطقة الساحل على مساحة حوالى 8 آلاف متر مربع، مضيفا  أن عملية باغنالي، تؤكد القوة المشتركة لبلدان منطقة الساحل الخمس على أنها قوة ساحلية تعرف الميدان، ولديها القدرة على التكيف والتنسيق الجيد مع الجيوش الوطنية، وقال داكو إن كل الجهود ستبذل من أجل إعداد هذه القوة بشكل فعال.

    يشار إلى أن مجموعة الخمس في الساحل، تم إنشاؤها في  العاصمة الموريتانية نواكشوط، في 16 فبراير 2014، في ختام قمة مصغرة ضمت الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، والرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، ورئيس النيجر محمد ايسوفو، ورئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري، والرئيس التشادي إدريس ديبي، وأكد بيان إنشائها طموح الدول الأعضاء لضمان ظروف السلام والأمن والتنمية المستدامة.


    أك/ آبا

    الرد على هذا المقال