الكونغو الديمقراطية/الأمم المتحدة/عنف/تقرير

الأمم المتحدة: مقتل 890 شخصا وتشريد الآلاف في الكونغو الديمقراطية في دجنبر

(آبا-كينشاسا (الكونغو الديموقراطية

قتل حوالي 890 شخصا وشرد الآلاف في دجنبر الماضي بجمهورية الكونغو الديمقراطية نتيجة للاشتباكات بين قبيلتي البانونو والباتيندي، وفقا لما خلص إليه تحقيق أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أمس الثلاثاء.



وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية، رافينا شامداساني، أن فريق المحققين الأممي الخاص إلى إقليم يومبي بمقاطعة ما نادومبي أبلغ عن وقوع "هجمات قبلية مروعة" في الفترة من 16 إلى 18 دجنبر، مضيفة أن "هذه الهجمات التي نفذت في 4 مناطق قد ترتقي إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية".


وأشارت إلى أن التحقيق المشترك، الذي أجراه مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالمشاركة مع قسم حقوق الإنسان ببعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية، ومكتب مفوضية حقوق الإنسان في البلاد، قد حذر من اندلاع العنف مرة أخرى.


وأكد التحقيق على أن غياب الإجراءات الرسمية ساهم في العنف، مشيرا إلى أن "سلطات المقاطعات لا يبدو أنها أوفت بمسؤوليتها عن حماية الناس".


من جانبها، شددت ميشيل باشيليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، على "ضرورة ضمان معاقبة مرتكبي هذه الجرائم الفظيعة وحصول ضحايا هذا العنف من نساء وأطفال ورجال على الدعم والعدالة".


اب/ابا

الرد على هذا المقال