الآن

    • المغرب : البنك الشعبي المغربي يتواجد في مدغشقر و جزر موريس

      آبا ـ الرباط (المغرب) — أعلنت مجموعة البنك المركزي الشعبي المغربية أمس الثلاثاء (20 فبراير) ، عن توقيع اتفاق مع مجموعة البنك الشعبي ـ صندوق الادخار الفرنسي (BPCE) ، حول شراء بنك ماسكارينس و هي مؤسسة ائتما...

    • المغرب : تفكيك خلية إرهابية في طنجة

      آبا ـ الرباط (المغرب) — نجحت الأجهزة الأمنية المغربية صباح هذا الاربعاء، في تفكيك خلية إرهابية مكونة من 6 أعضاء ، كانت تنشط في مدينة طنجة ، كما جاء في بيان من وزارة الداخلية، وصلت نسخة منه إلى "آبا"

    • انزلاق طائرة عن مدرج المطار في نيجيريا

      آبا - أبوجا(نيجيريا) — تعرضت طائرة ركاب تابعة لشركة خطوط طيران "دانا إير" لأضرار جزئية بعد خروجها عن مدرج المطار في هبوط سريع بمطار مدينة بورت هاركورت جنوبي نيجيريا.

    الاتحاد الأفريقي - قمة

    القمة الثلاثون للاتحاد الأفريقي تنطلق اليوم في أديس أبابا

    آبا - أديس أبابا(أثيوبيا)

    تنطلق اليوم الأحد بالعاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، أعمال الدورة العادية الثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، والتي تستمر يومى 28 و29 يناير.

    القمة ستنعقد بقاعة مانديلا للجلسات العامة في مركز المؤتمرات الجديد بمفوضية الاتحاد الأفريقي، تحت شعار: "الانتصار في مكافحة الفساد: مسار مستدام لتحويل أفريقيا".

    وقد تضمن جدول أعمال القمة في الأيام الماضية، أعمال المندوبين الدائمين بالدول الأعضاء، وأعمال الدورة الثانية والثلاثين للمجلس التنفيذى على مستوى وزراء الخارجية. 

    وسيخلف اليوم الرئيس الرواندي بول كاغاميه، نظيره الغيني ألفا كوندي، في رئاسة الدورة الجديدة في ظل تحديات كبيرة  تعيشها القارة أبرزها الإصلاحات المؤسساتية، ومحاربة الفساد المنتشر بشكل كبير في القارة، ويشكل عبئاً ضخماً على مواطنيها، الذين يهربون من جحيم الفقر للحصول على فرص أفضل عبر قوارب الموت إلى أوروبا.

    ومن المقترحات المقدمة للقمة في سبيل القضاء على الفساد: تقليل الفرص المتاحة أمام المسؤولين للتصرف على نحو فاسد من خلال تقليص سلطتهم التقديرية؛ وتعزيز المساءلة عن طريق تعزيز آليات الرصد والمعاقبة؛ وزيادة القدرة التنافسية في الاقتصاد من أجل الحد من حوافز السلوك الفاسد؛ ووقف تدخل الدولة في تحديد أسعار السوق التي يمكن أن تشكل قناة للرشوة مع القطاع الخاص.

    كذلك من الملفات المطروحة أمام القمة ملف الاستقلال المالي للاتحاد الذي يعمل بفضل المانحين الأجانب وإعادة تركيز أنشطته تمهيدا لجعله منظمة فعالة.

    من أبرز التحديات كذلك محاربة الإرهاب والتهديد العابر للحدود، والتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية وعواقبها مثل بيع المهاجرين وتعذيبهم في ليبيا والمتوقع أن يطرح لمناقشات جديدة.

    وستكون الأزمات والنزاعات التي تواجهها القارة، ضمن جدول الأعمال، كالأزمة في ليبيا وأفريقيا الوسطى، والمجموعات الجهادية في دول الساحل، والحرب في جنوب السودان وإنعاش اتفاق السلام، وبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، والمشاكل في جمهورية الكونغو الديموقراطية والكاميرون، ومن المتوقع أن يلتقي على هامش القمة رؤساء دول مصر وإثيوبيا والسودان، لبحث عدد من القضايا الخلافية، أبرزها "سد النهضة" و"حلايب وشلاتين".

    أك/ آبا

    الرد على هذا المقال