الآن

    الكاميرون ـ انتخابات

    الكاميرون : 25 مارس القادم، موعد انتخابات مجلس الشيوخ

    آبا ـ دوالا (الكاميرون)

    تم تحديد موعد انتخابات مجلس الشيوخ في الكاميرون ، في 25 مارس القادم ، كما جاء ي مرسوم أذيع مساء الأربعاء في الراديو تلفزيون العمومي (CRTV) الكاميروني.

    "يتم استدعاء الناخبين لمجلس الشيوخ  إلى المقرات الرئيسية لكل شعبة ، يوم الخميس 25 مارس 2018 للبدء في انتخاب مجلس الشيوخ" ، كما جاء في المرسوم الرئاسي ، مضيفا أن مكاتب التصويت سيتم فتحها من الساعة الثامنة صباحا حتى السادسة مساء.

     

    يعد هذا التصويت الثاني في تاريخ الكاميرون بعد المأمورية الأولى سنة 2013، التي تم فيها انتخاب 70 شيخا و تعيين 30 آخرين من قبل رئيس الجمهورية ، هم الآن في نهاية مأموريتهم.

     

    من بين 100 شيخ الحاليين 80 مقعدا للتجمع الديمقراطي للشعب الكاميروني (الحزب الحاكم) و 20 مقعدا للتشكيلات السياسية الأربعة الممثلة.

     

     و حسب المراقبين، هذه الانتخابات ستكون مهمة للكاميرون لأنه في حالة فراغ دستوري على مستوى الرئاسة ، سيكون رئيس مجلس الشيوخ ، الشخصية الثانية في البلد، حسب النظام البروتوكولي ، هو من يتولى نيابة الرئيس ، قبل 60 يوما على الأكثر، على تنظيم انتخابات رئاسية ، لا يمكنه (رئيس مجلس الشيوخ) الترشح فيها.

     

    و في حالة لم يتم التمديد لمجلس الشيوخ و المستشارين البلديين ، حسب المواد القانونية المنظمة، في سنة 2018، يقر الجدول الزمني تنظيم 4 انتخابات : انتخاب مجلس الشيوخ ، الانتخابات النيابية و البلدية و الانتخابات الرئاسية.

    ب / آبا

    الرد على هذا المقال