الكونغو - نتائج الانتخابات

الكونغو: المحكمة الدستورية تعلن تشيسيكيدي رئيسا للبلاد

آبا-كيناشاسا (الكونغو الديموقراطية)

أعلنت المحكمة الدستورية في جمهورية الكونغو الديموقراطية، اليوم الأحد، فيليكس تشيسيكيدي رئيسا للبلاد بعد فوزه بالأغلبية البسيطة، فيما رفض مرشح المعارضة مارتن فيولو هذا القرار وأعلن بأنه "الرئيس الشرعي الوحيد" ودعا إلى احتجاجات على مستوى البلاد.

وبهذا الإعلان، يُصبح تشيسيكيدي خامس رئيس لجمهوريّة الكونغو الديموقراطيّة منذ الاستقلال في 30 حزيران/يونيو 1960، ووفقا للمحكمة، فقد فاز تشيسكيدي، مرشح الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي، بالانتخابات بحصوله على أكثر من 38.5% من الأصوات، بينما حصل أقرب منافسيه، مرشح المعارضة الآخر، مارتن فايولو، على نحو 28% من الأصوات. وتلاهما ايمانويل رامازاني شاداري، مرشح الائتلاف الحاكم.

وتشيسيكيدي سيخلف الرئيس المُنتهية ولايته جوزيف كابيلا الذي يحكم البلاد منذ اغتيال والده لوران ديزيريه كابيلا قبل 18 عامًا في 16 يناير 2001.

وقد طلب المعارض مارتن فايولو الأحد من المجتمع الدولي عدم الاعتراف بتشيسيكيدي رئيسًا للبلاد. وقال فايولو "أعتبر نفسي من الآن فصاعدًا الرئيس الشرعيّ الوحيد لجمهوريّة الكونغو الديموقراطيّة"، وذلك بعد رفض الطعن الذي تقدّم به وإعلان المحكمة الدستوريّة فوز منافسه. وأضاف بأن "المحكمة الدستورية أكدت أنها تخدم نظام ديكتاتوري".

ودعا فايولو الكونغوليين إلى تنظيم "احتجاجات سلمية في كل أنحاء البلاد" للاحتجاج على قرار المحكمة الدستورية.

أك/ آبا

الرد على هذا المقال