زيمبابوي - كورونا

زيمبابوي:اعتقال وزير الصحة بسبب صفقة متعلقة بكورونا

آبا - هراري (زيمبابوي)

اعتقلت الشرطة في زيمبابوي وزير الصحة، أوباديا مويو، بسبب اتهامه بالتربح من صفقة مواد طبية تتعلق بمكافحة فيروس كورونا.

وتم تم توقيف الوزير في مركز للشرطة في هراري، وقال المتحدث باسم مفوضية مكافحة الفساد في زيمبابوي، جون ماكامور: "أستطيع تأكيد اعتقال وزير الصحة ورعاية الطفل، وهو موقوف في مركز شرطة رودسفيل". 

ولم تعلق السلطات الزيمبابوية على عملية التوقيف التي تأتي بعد مهاجمة المعارضة للحكومة بسبب الفساد ووجود شكوك حول مسألة دفع أموال لشركة طبية تم التعاقد معها لتأمين مواد لمكافحة كورونا.

ويدور الحديث بشأن منح الحكومة شركة "دراكس كونسالت" التي تأسس منذ فترة قريبة جدا، عقدا بقيمة 20 مليون دولار لاستيراد أدوية ومعدات لإجراء فحوص فيروس كورونا، وهو الأمر الذي أثار شكوكا حول احتمالية وجود صفقة وراء الأبواب المغلقة.

وكانت وسائل إعلام محلية قد أفادت الاسبوع الماضي باعتقال رجل الأعمال ديليش نجوايا الذي يعتقد أنه الممثل المحلي لشركة "دراكس"، بتهم تتعلق بالقضية نفسها، فيما  أمرت الحكومة بإلغاء كافة العقود الخاصة باستيراد الأدوية الممنوحة لـ"دراكس"

كذلك، أمرت الحكومة الأسبوع الماضي بإلغاء كلّ عقود استيراد الأدوية الممنوحة لـ"دراكس"، وفق ما أوردت صحيفة هيرالد الرسميّة.

وسجّلت زيمبابوي 479 إصابة بالفيروس بينها أربع وفيات، على الرغم من الاعتقاد بأنّ هذه الأرقام أقلّ من الواقع بسبب نقص الفحوص.

أك/ آبا

الرد على هذا المقال